حمدان بن راشد آل مكتوم - نادي النصر الاماراتي

تأسيس نادي النصر العريق

تأسس نادي النصر في العام 1945 على أرض محمد علي زينل بالغبيبة على يد مجموعة من الشبان كان لهم رؤية طموحة وحماس كبير لتكوين فريق لكرة القدم، وصدر القرار بعد ثلاث سنوات لتشكيل الفريق من خلال رؤية مهمة وخلاقة، وهكذا ولد نادي النصر العريق الذي نعرفه اليوم.

ومنذ تلك اللحظة، تأسست فعليا علي يد شباب نادي النصر كرة القدم والرياضة في الإمارات وكان النادي ومازال جزءاً لا يتجزأ من تاريخ الرياضة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث بدأت منذ ذلك الوقت لعبة كرة القدم بالإنتشار في دبي ومن ثم دولة الإمارات. وأصبح نادي النصر دائما رائداً وسباقا في خلق أبطال الرياضة لمجتمعه الإماراتي .

صورة جوية لدبي خلال الأربعينيات

1945.. التجمع الأول في الغبيبة

تجمع اللاعبون في منزل السيد محمد علي زينل في منطقة الغبيبة وكانوا كالآتي: ( المر بن حريز، عتيق بن أحمد المري، عقيل محمد صالح، محمد سعيد الملا، ثاني بن عيسى، ماجد بن خلفان، محمد عبد الرحمن خان صاحب،عبد الوهاب كلداري).

1948.. قرار تأسيس النادي

في هذا العام أُتخذ قرار تأسيس النادي، وتم تحديد أنظمته وقوانينه وشروط عضويته ومساهمات أعضائه من اشتراكات وتبرعات، وتم الاتفاق على شراء الكرات من التجار الذين كانوا يحضرونها معهم من بومباي، وكان اللاعبون يرتدون قمصاناً مخططة باللونين الأحمر والأبيض وسمي بدايةً بالأهلي.

أهل دبي

أُطلق على النادي اسم الأهلي وذلك لطلب الطيران الملكي البريطاني ( R.A.F ) باللعب ضد "أهل دبي" حين علموا بممارستهم كرة القدم. لعب الأهلي ( النصر حاليا) مع الطيران الملكي البريطاني أول مباراة وخسر بثمانية أهداف نظيفة، واستمر الجيش البريطاني بدعم الفريق بالكرات والملابس حتى يواصلوا ممارسة اللعبة ويشكلوا فريقاً يستطيعون اللعب معه ومنافسته، وكان مكان اللعب بدبي هو مقر المصرف المركزي حالياً.

وتعاقبت بعد ذلك المباريات مع الجيش البريطاني، وكانت هناك بعض المباريات مع شركات البترول في جبل علي وبعض فرق الأسطول البحري البريطاني الزائرة لدبي والتي كانت تتصل بالقنصلية البريطانية التي تقوم بترتيب المباريات لهم.

كانت تشكيلة "الأهلي" ( النصر حاليا) في موسم 1948 تضم عبد الوهاب كلداري في حراسة المرمى إضافة إلى اللاعبين جاسم البقالي و احمد حمدان بودبس و المر بن حريز و احمد محمد حبيب و صدق ذياب ، وبعد ذلك انضم إليهم عدد من الشباب الجدد واعتبروا من المؤسسين للنادي وهم : عبد الرحمن الرستماني، محمد عبد الله الصاروخ، بن عوقل، عبد الواحد الرستماني، جمعة الفردان، ميرزا عبدا لله، محمد سعيد الغيث، سالم بن طوق.

1951.. راشد يأمر بمقر للنادي

أمر صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم "رحمه الله" بإقامة مقر للنادي في أحد المقاهي قرب سوق السمك، وكان المقهى عبارة عن غرف للإيجار، فاستأجروا غرفتين واحدة للتجمع والجلوس والأخرى للقراءة، وكان معهم الشيخ محمد بن حشر والمرحوم احمد بن سليم. انتقل بعد ذلك الشباب إلى مقر الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم بالشندغة حيث منحهم مجلسا وبعض الغرف لتكون مقرا للنادي. وفي منتصف الخمسينات انتقل النادي إلى منزل عبد القادر بالغبيبة.

انضم إلى النادي في الخمسينات المرحوم حميد مطر الطاير وحميد بن دري وجمعة جعفر ومحمود أستاذي وغلام علي وعبد الرحيم نبي وكذلك إسماعيل جيرمن وكان من أفضل اللاعبين في دبي.

وفي أواخر الخمسينات انضم إلى النادي مجموعة جديدة من الشباب بقيادة الشيخ مانع بن خليفة آل مكتوم والذي كان لاعباً في الفريق ومعه سعيد سيف وسعيد بوجسيم وإبراهيم جمعة و الشيخ مروان بن مكتوم ويوسف حبيب وعتيق ثاني و كرامة وعبد الكريم مبارك وراشد بوجسيم وحمد بطي المسعود.

1960 .. تغيير اسم النادي

فكر اللاعبون بتغيير اسم النادي وذلك لتشاؤمهم بسبب كثرة الهزائم من الجيش البريطاني، واقترح إبراهيم جمعة لاعب النصر اسم (النصر) عند عودته من قطر عام 1960 لوجود فريق في قطر باسم النصر يحصد البطولات والدروع، فجاء قرار التغيير ليرتبط الاسم بالبطولات والانتصارات.

وكانت أول مباراة لعبها الفريق بالاسم الجديد أمام فريق يسمي النسور من ديرة، وقد فاز النصر 12 / صفر، وقرر فريق النسور بعد ذلك عدم الاستمرار في ممارسة اللعبة بعد تلك الخسارة الثقيلة، فتنازلوا عن قمصانهم الزرقاء ومنحوها للاعبي النصر. وبعد تغيير الاسم عام 1960، انتقل شباب النصر إلى مقر جديد هو منزل كبير في الشندغة كان يملكه عتيق بن احمد المري. وفي منتصف الستينات قام الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بمنح النادي قطعة أرض بالقرب من الحوض الجاف وأحيطت بسور ولم يكتمل البناء.

زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله" يزور مقر النادي و يتبرع له

بعد ذلك بفترة بسيطة قام نادي النصر بدعوة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة "رحمه الله" عند زيارته لدبي لزيارة مقر النادي الجديد، وأقام النادي حفلا تكريمياً، وتبرع الشيخ زايد بـ 60 ألف روبية (درهم) لبناء النادي إضافة إلى منحهم سيارة لاند روفر هدية لنادي النصر. وفي فترة الستينات أصبح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية والصناعة رئيساً للنادي.

في عام 1978 قام صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بافتتاح استاد آل مكتوم.

 

فيديو - افتتاح نادي النصر - 1978

 

موقع وعنوان النادي

نادي النصر الثقافي الرياضي
البريد الالكتروني: info@alnasr-club.ae
الهاتف: 3375500 – 9714+
فاكس: 3370024 – 9714+
ص.ب: 2226 – دبي ، الإمارات العربية المتحدة